تربية قطط السيامي

تربية قطط السيامي

ا
لقط السيامي من أنواع القطط الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، و هو قط مثالي للمالك الذي يريد قطة محبة تتواصل معه و تعتبر أيضا من القطط السهلة التدريب.

أصل القط السيامي:

يعود أصل القط السيامي إلى تايلاند (سيام سابقا) و من هنا جاءت تسميته إذ ظهرت صور متعددة له على جدران القصور، و كذلك نقشت أشكاله فوق الأقمشة و الستائر و يعتبر من القطط المعترف بها بوضوح، و في القرن العشرين أصبح القط السيامي واحد من السلالات الأكثر شعبية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

مواصفاته:

يتميز القط السيامي بجسم عضلي ضئيل و مرن، عيون زرقاء او تكون وردية و هي لوزية الشكل، وزنه حوالي 5 إلى 7 كغم، و يتميز فرائه بأنه قصير و ناعم الملمس و يكون إما لونه إما بنيا أو أصفر شاحب مع بعض البقع البنية الداكنة اللون، و هناك نوع أخر من قطط السيامي يتميز بلونه الأبيض و الذي يظل معه طوال حياته لا يتغير.

طباع القط السيامي:

القطط السيامي عادة ما تكون حنونة جدا وذكية ، تشتهر بطبيعتها الاجتماعية ، بعضهم يتحدث بصوت مرتفع للغاية ، وبعضهم منخفض النبرة الصوتية ، هذه القطط عادة ما تكون نشطة ومرحة، وغالبا ما يتم وصفها بأنها تشبه الكلب في السلوك أكثر من القطط الأخرى. هم أحيانا أقل نشاطا في الليل من معظم القطط ، متوسط عمر القط السيامي ما بين 10 حتي 12،5 عاما.

المزاج والصحة :

 القط السيامي مثله مثل باقي السلالات الأخرى  يختلف في مزاجه من قط  لاخر ولكنه يولد بشكل عام غير عدواني ، وهو عادة  ما يكون هادئا ، حنون ، ذكي ومخلص مما يجعله جيدا في التعامل مع الاطفال ويعد القط السيامي اختيارا مثاليا للحيوان الاليف في الاسرة .
يمكن ان يكون القط السيامي عرضة للغيرة ويصدر ضجيجا كثيرا اذا تم تجاهله ، في الماضي كانت سلالات القط السيامي صحية وكان طويل العمر يعيش لمدة تتراوح بين 15 ء 20 عاما ، اما القط السيامي الان بسبب التربية الانتقائية جعلت الجهاز المناعي اضعف من ذي قبل وبالتالي اصبح متوسط عمر القط السيامي اقل من المتوقع .

أنواعه:

سيل بوينت
تربية قطط السيامي


سيامي بوينت بلو،
تربية قطط السيامي

وسيامي بوينت شوكليت
تربية قطط السيامي


سيامي ليلك بوينت
تربية قطط السيامي

تربيته 

تعد تربية القط السيامي سهلة فهو لا يحتاج إلى عناية كبيرة فقط أن تخصص له وقت للعب لأنه يكره الوحدة و ذلك حفاظا على جسمه العضلي، تجهيز له مكان أمن و دافئ للنوم فيه و تجهيز له مكان لقضاء الحاجة على أن يكون بعيدا من موضع نومه و تعريضه للشمس، أما بالنسبة للطعام فحاول قدر الإمكان تنويع الأكل كما أنه يحب الأرز و السمك كثيرا --يمكنك زيارة هذا الرابط للتعرف على الأطعمة الضارة له  "الرابط"-- و مع توفير مياه نقية على الدوام و تحميمه إذا إنبعتت منه رائحة كريهة و هنا طريقة تحميمه
"طريقة تحميم القطة"

ليست هناك تعليقات: